ما الفرق بين( اسْطَاعُوا ) و ( اسْتَطَاعُوا ) ؟
( قوله : فَمَا اسْطَاعُوا و ما استطاعوا معناهما واحد ،
وسبق في قصة موسى مع الخضر ما لم تستطع و ما لم تسطع .
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ يعني : أن يصعدوا عليه ؛
لأنه عالٍ ؛ ولأن الظاهر أنه أملس ، فهم لا يستطيعون أن يصعدوا عليه .
وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا لم تأتِ التاء في الفعل الأول اسطاعوا وأتت فيه ثانيًا ، وزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، أيهما أشق أن يصعدوا الجبل أو أن يَنقبوا هذا الحديد ؟
الجواب : الثاني أصعب ولهذا قال : وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا لأنه حديد ممسوك بالنحاس ، فصاروا لا يستطيعون ظهوره لعلوه وملاسته ، فيما يظهر ، ولم يستطيعوا له نقبًا لصلابته وقوته ، إذًا صار سدًا منيعًا وكفى الله شر هؤلاء المفسدين وهم يأجوج ومأجوج ) .
راجع : تفسير سورة الكهف .
ومثله قوله تعالى:
"لم تستطع عليه صبرا"،
و"ما لم تسطع عليه صبرا"
فالأولى قيلت لما كان موسى حائرا في
أفعال الخضر - عليهما السلام - لا يجد لها تفسيرا؛
فهي هم ثقيل على صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الثقيلين.
أما الثانية فقد قيلت لما وضح الخضر الأمر لموسى عليهما السلام-
فارتاح وانزاح الهم عن صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الخفيفين.
۞رضاك يارحيم۞
( قوله : فَمَا اسْطَاعُوا و ما استطاعوا معناهما واحد ،
وسبق في قصة موسى مع الخضر ما لم تستطع و ما لم تسطع .
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ يعني : أن يصعدوا عليه ؛
لأنه عالٍ ؛ ولأن الظاهر أنه أملس ، فهم لا يستطيعون أن يصعدوا عليه .
وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا لم تأتِ التاء في الفعل الأول اسطاعوا وأتت فيه ثانيًا ، وزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، أيهما أشق أن يصعدوا الجبل أو أن يَنقبوا هذا الحديد ؟
الجواب : الثاني أصعب ولهذا قال : وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا لأنه حديد ممسوك بالنحاس ، فصاروا لا يستطيعون ظهوره لعلوه وملاسته ، فيما يظهر ، ولم يستطيعوا له نقبًا لصلابته وقوته ، إذًا صار سدًا منيعًا وكفى الله شر هؤلاء المفسدين وهم يأجوج ومأجوج ) .
راجع : تفسير سورة الكهف .
ومثله قوله تعالى:
"لم تستطع عليه صبرا"،
و"ما لم تسطع عليه صبرا"
فالأولى قيلت لما كان موسى حائرا في
أفعال الخضر - عليهما السلام - لا يجد لها تفسيرا؛
فهي هم ثقيل على صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الثقيلين.
أما الثانية فقد قيلت لما وضح الخضر الأمر لموسى عليهما السلام-
فارتاح وانزاح الهم عن صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الخفيفين.
۞رضاك يارحيم۞
Comments
Post a Comment