كيف تتصرف إذا انفجر أحد الاطارات وأنت تسير بسرعة عالية

كيف تتصرف إذا انفجر أحد الاطارات وأنت تسير بسرعة عالية
تشير الدراسات الي أن ٦٦٦٪ من حوادث انفجار احد الإطارات بسرعة أعلى من ( ١٠٠ كيلو متر ) في الساعة يؤدي إلى حوداث مميتة وتشير ايضا أن معظمها يمكن تفاديها إذا استطاع السائق التصرف بصورة صحيحة وهذا ما سنتاوله هنا .
إذن كيف نتصرف إذا انفجر أحد الإطارات ونحن نسير بسرعة عالية؟
تخيل أنك تقود سيارتك ومعك الأسرة على طريق سريع بسرعة ١٢٠٠ كليو متر / ساعة وفجأة دوي صوت انفجار قوي تلاه ارتجاج شديد بالسيارة وإصدارها لأصوات احتكاك وضجة عالية .
 تجعلك المفاجأة تتصرف بصورة غريزية وتضغط على الفرامل وتحاول الخروج من الطريق الا ان السيارة تدور حول نفسها وتنقلب عدة مرات .
 وتنتهي الرحلة السعيدة بنهاية مأساوية. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا جميعا بلطفه ورحمته التي وسعت كل شئ وسوف نأخذ هنا بالأسباب :-
١١/ النصيحة الذهبية الأولى : قد بالسرعة المناسبة فمهما كنت محترف للقيادة هناك حدود فيزيائيه اذا تخطتها اي سيارة يصبح من المستحيل السيطرة عليها .
٢٢/ النصيحة الذهبية الثانية : عند انفجار احد الاطارات حاول ان تبقى هادئآ قدر الامكان وقم بتثبيت المقود بكلتا يديك بقوه
٣٣/ النصيحة الذهبية الثالثة : وهي الأهم ابقي قدمك بعيدآ عن الفرامل ولا تقم بضغطها نهائيآ .
٤٤/ النصيحة الذهبية الرابعة : ابقى بمسارك ولا تحاول تغييره او الخروج من الطريق ، ابقى على مسار مستقيم قدر الامكان .
٥٥/ النصيحة الذهبية الخامسة : اذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي قم بتغيير التعاشيق ( السرعات ) للادني تدريجيآ ولاتقم بهذه الخطوة إلا بعد التأكد من انك تسطير على السيارة جيدآ ( اذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة اوتوماتيكي فسوف تقوم بهذه المهمة لوحدها ) .
٦/ النصيحة الذهبية السادسة : لا تحمل هم الفرامل فإن السحب ( Dragg ) الناتج عن الإطار المنفجر سوف يقوم بمهمة الفرامل وتخفيف سرعة السيارة.
٧/ النصيحة الذهبية السابعة : عند انخفاض السرعة الى ٥٠٠ كيلومتر/ ساعة يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى تتوقف السيارة .
المصدر :
Insurance Institute for Highway Safety
ارجو شاكرا نشر الموضوع عسى ولعل أن يكون سبب في نجاة أحد ما.

Comments