ما هي أسماء الملابس في القران ؟؟

ما هي أسماء الملابس في القران ؟؟
-------------------------------------------
 اللباس :هو ما يلبس على الجسم ليستره أو يزينه وشبه الله الليل باللباس لأنه ساتراً وكذا شبه التقوى باللباس لأنها تقي صاحبها مما يضر وإليك الأسماء:
11-ملابس الصوف والشعر والوبر: قال الله تعالى (وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين )سورة النحل(80)..
2- الملابس التي تغزل : قال تعالى (و لا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا) سورة النحل (92)..
33- القميص : ورد ست مرات في سورة يوسف، قال تعالى(وجاءوا على قميصه بدم كذب) ،(واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر)،(وإن كان قميصه قد من دبر)،(وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل )،(فلما رأى قميصه قد من دبر )،(اذهبوا بقميصي هذا) سورة يوسف الآيات(18،25-28،93).
44-جيب القميص(ما يفتح منه على الصدر): قال تعالى (وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء) النمل (12): وجمعه جيوب قال تعالى(قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) النور (31))
5- ملابس الصيف والشتاء:
 قال تعالى (وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم) النحل(81).
66- لباس الريش (ما يتجمل به ظاهرا أو للزينة): قال تعالى(يا بني ادم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير) الأعراف(26))
77- ملابس الحرب (اللبوس)كالدروع : قد وردت صناعتها مقرونة مع نبي الله داود، قال تعالى (وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم) الأنبياء (80) (وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد) سبأ (10-11)
الملابس الخاصة بالنساء:
11-الجلباب(الثوب الواسع كالمِلَاءَةِ): قال تعالى(يدنين عليهن من جلابيبهن) الأحزاب(59)
2- الخمار (ما يغطى الرأس ويسدل على الصدر):
قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) النور (31)
33- الحجاب (له شروط معروفة) : قال تعالى (وإذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب) الأحزاب (53) ،(فاتخذت من دونهم حجابا) مريم (17) .
الملابس الضرورية
11-لباس التقوى: قال تعالى (يا بني ادم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير) الأعراف(26) ويكون للنجاة من النار.
22- لباس الزوجية: قال تعالى ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) البقرة(187)) هن ساترات لعيوبكم وأنتم ساترون لهن عن الحرام ويكون ذلك بالمودة والرحمة .
أشر أنواع الملابس:
11- لباس الجوع والخوف: قال تعالى (فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون) النحل (112)
22-لباس التبرج (كاسيات عاريات): قال تعالى (و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) الأحزاب(33)،وإن الشيطان وأولياءه يسعون للتبرج بكل أوتوا لينزعوا العفاف من المسلمين كما قال تعالى(ليبدى لهما ما وورى عنهما من سوءاتهما)، ( يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما) الأعراف (20)، (27) ،فمن يحافظ على نعمة الله يزده ويبارك له فيها ومن يطع الشيطان يخسر خسرانا مبينا.
:الملابس في الآخرة
:ملابس المؤمنين في الجنة
1-الحرير أو السندس (الرفيع من نسج الحرير):
قال تعالى (ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق) سورة الكهف(311)، (يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين) سورة الدخان (53) (ولباسهم فيها حرير) سورة الحج (23) وفاطر(33) ،(وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً) سورة الإنسان (12).
2- الإستبرق (ثياب لها لمعان وبريق أو الديباج الغليظ):
قال تعالى:
(يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين) سورة الدخان (53)
(عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق) سورة الإنسان (21).
(متكئين على فرش بطائنها من إستبرق) الرحمن (54)
ملابس الكافرين في النار :
11- سرابيل(القمص أو الثياب) من القطران: قال تعالى (سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ) إبراهيم (50)
22- ثياب النار :وفى هذا قال تعالى (فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار) سورة الحج(19)

Comments