الخيانة في تاريخ الإسلام

الخيانة في تاريخ الإسلام

1- المعتمد بن عباد يتخاذل تخاذلاً كبيراً عن نجدة طليطلة رغم قوته الشديدة ووفرة جنوده .

2- العبيديون في مصر لم يكترثوا للدور السلجوقي الكبير في صد جحافل الحملة الصليبية الأولى وقام وزيرهم الأفضل بن بدر الدين الجمالي بغزو بلاد الشام التابعة للسلاجقة لينهك السلاجقة وتفتر عزيمتهم بعد الطعنة العبيدية الشيعية للعالم الإسلامي التي لا تزال آثارها إلى اليوم .

3- تسليم الملك الكامل محمد لبيت المقدس والعديد من الأراضي الأخرى التي بذل صلاح الدين جهداً كبيراً في فتحها فجاء الملك الكامل ليسلمها إلى الصليبيين من أجل مصالح شخصية في توحيد بلاد الشام تحت حكمه .

4- ثورة الشريف حسين بن علي شريف مكة على حكم العثمانيين وتحالفه مع أعداء الدين الإنجليز ضد الجيوش العثمانية وطعن الدولة العثمانية من ظهرها .

5- تحالف السلطان قنصوه الغوري مع الشاه إسماعيل الصفوي وإيعازه لعلاء الدولة أمير إمارة ذي القدر التركمانية بمهاجمة الجيش العثماني وإضراره قبل توجهه إلى جالديران لقتال الشيعة .

6- تحالف الشاه إسماعيل الصفوي مع الإمبراطورية البرتغالية ضد الدولة العثمانية مما أدى لتعطيل العثمانيين عن نجدة الأندلس .

7- قيام مصطفى كمال أتاتورك بالتعاون مع الإنجليز بإسقاط الدولة العثمانية وإلغاء الخلافة الإسلامية وإعلان تركيا دولة علمانية وغيرها من الأمور .

8- تحالف وزير الخليفة المستعصم بالله ( ابن العلقمي الشيعي ) مع التتار وتسريحه للجيش العباسي وتقديمه الكثير من المساعدات للتتار حتى يدخلوا بغداد في سهولةً ويسر .

9- قيام ابن الأحمر بالإشتراك في الحملة القشتالية على إشبيلية ومساهمته في سقوطها .

10- تعاون سليمان الأعرابي والي برشلونة مع شارلمان أثناء حملته على الأندلس .

هذه مجرد أمثلة فقط وليست بالطبع جميع الخيانات التي حدثت في تاريخ الإسلام .

Comments