مقدمة PHP

مقدمة
مع ظهور شبكة الإنترنت أصبحت جميع أجهزة الحاسب الآلي على مستوى العالم تعمل كأنها جهاز واحد، حيث أصبح بإمكانك من خلال جهازك الشخصي استخدام أجهزة الجميع للحصول على المعلومات التي تريدها في لمح البصر، و كذلك يمكنك إنشاء موقع خاص بك يتحدث عنك و تضع فيه المعلومات التي تريدها ... ليتمكن أي شخص على مستوى العالم أن يزور موقعك و يتعرف عليك.
و قد بدأ إنشاء المواقع على شبكة الإنترنت صعباً بعض الشيء خاصة أنه كان يتطلب معرفة قدر كبير من لغة الـ " HTML " أو لغة الـ " JAVA ", و لكن الأمر الآن بات أكثر سهولة و لاسيما بعد ظهور أسلوب " العمليات القابلة للتخصيص " و الذي بمقتضاه تم تقسيم عملية تصميم صفحات الإنترنت إلى عدد كبير من العمليات الصغيرة حيث يتم برمجة كل عملية بأسلوب السؤال و الجواب و بلغة المستخدم العادي و عند الانتهاء من الإجابة على كل الأسئلة التي تتطلبها العملية تقوم بإنتاج الكود المعقد دون أن يكون المستخدم في حاجة إلى دراسة معقدة أو تتطلب منه وقت كبير.
و لكن بالرغم من ذلك ظلت صفحات الويب تتميز بالثبات و تفتقر إلى المرونة و الديناميكية، فقد تزايدت الحاجة إلى وجود مواقع تتفاعل مع الزوار و يتم تحديثها بصورة دورية و متكررة بل يتم تحديثها لحظياً، و قد أدى ذلك إلى ظهور جيل جديد من لغات تصميم صفحات الويب، و التي أضافت الكثير من الحيوية لمواقع الإنترنت، فبعد أن كانت عملية إضافة المعلومات إلى الشبكة قاصرة على مصممي الصفحات أصبح الآن يمكن لزائر موقعك أن يضيف أو يعدل فيه وفقاً للصلاحيات التي تمنحها له، فالتطور المتلاحق في قواعد البيانات و شفرات لغات الإنترنت أفرز لنا العديد من اللغات التي أضافت لصفحات الإنترنت الكثير من المرونة و الحيوية و الفاعلية.
فهذه اللغات تمتاز بقدرتها على استدعاء البيانات و المعلومات من ملفات أخرى و من قواعد البيانات، و لعل من أشهر تلك اللغات و أكثرها استخداماً الآن لغة الـ " PHP "، فصفحات الإنترنت المصممة بلغة الـ " PHP " تظهر لك من خلال متصفحك متضمنة العديد من المعلومات التي تمت معالجتها من خلال قاعدة بيانات.
و من خلال الصفحات التالية سوف نقوم بتقديم عرض مبسط حول لغة " PHP " نتناول فيه التعريف بهذه اللغة و عرض لمحة تاريخية عن نشأتها و كذلك كيفية تنصيب لغة " PHP " على أجهزتنا ... ثم بعد ذلك نقوم بشرح أساسيات لغة البرمجة بلغة " PHP " حيث نتعرف على الهيكل العام أو ما يعرف بالصيغة العامة لملفات الـ " PHP " و التركيبة البنائية لأوامر و أكواد الـ " PHP " كذلك سوف نتعرف على المتغيرات و الدوال و الجمل البرمجية .

Comments