ما هو علاج الشراهة ؟

ما هو سؤالك؟ : اعاني من الشراهه الاكل وملل الفم عند عدم الاكل كيف يمكن مكافحته؟
الوزن : 77
العمر : 20
الطول : 166

الإجابة:

أهلا بك, تُعرّف الشراهة بأنها الرغبة المفرطة لتناول الطعام على الرغم من الشعور بالشبع و تحدث عادة لاسباب نفسية أو هرمونية. و يجب علينا أولاً أن نفرق بين الشراهة و بين الشهية المفتوحة تجاه الطعام. فالفرق بين الحالتين هو أن الشخص الشره يتناول الطعام و تبقى شهيته مفتوحة حتى لو كان مشبعاً و يرغب في تناول المزيد من الطعام متى استطاع ذلك. بينما يكون الشخص ذو الشهية المفتوحة قادراً على التحكم بكمية الطعام التي يتناولها و يتناول حتى الشبع و لا يشتهي الطعام عندما يكون مشبعاً.

أسباب الشراهة:

كما قلت في الأعلى, تحددث الشراهة لسببين رئيسيين, نفسي و هرموني:
الأسباب النفسية: و أهمها القلق و التوتر, و يعمد بعض من يعاني من القلق و التوتر الى تناول الطعام كوسيلة لاشباع النفس و تخفيف القلق و التوتر و يعرف هذا باسم Stress eating. و علاج هذه الحالة هو عبر علاج اسباب القلق و التوتر و قد تنفع هنا جلسات العلاج النفسي.
الأسباب الهرمونية: و أهمها فرط نشاط الغدة الدرقية و الداء السكري. اذ يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية الى فتح شهية الشخص تجاه تناول الطعام نتيجة فرط الاستقلاب في الجسم. و يؤدي انخفاض سكر الدم الذي يميز الداء السكري الى شعور الجسم بالحاجة الى تعويض سكر الدم و بالتالي تبقى شهية الشخص مفتوحة.

علاج الشراهة:

يعتمد علاج الشراهة على تحديد السبب أولاً ان كان عضوياً او نفسياً. و تنفع هنا زيارة طبيب الباطنة لاجراء الفحوص المناسبة و تحديد ما اذا كان سبب الشراهة يتعلق بالهرونات أو بالوضع النفسي أو بالاثنين معاً و سيقوم حينها بوضع خطة علاجية مناسبة أو بتحويل المريض إلى الاختصاص المناسب. و بشكل عام تنفع النصائح التالية في مواجهة الشراهة و التخفيف منها:
  1. قم بتحديد حجم وجبة الطعام و لا تتجاوزه مهما كنت جائعاً. و ان كان من الصعب عليك الالتزام بثلاث وجبات طعام في اليوم قم بتقليل حجم الوجبات التي تتناولها و قسمها على عدة وجبات و ان كنت لم تشبع من الكمية التي تتناولها قم بشرب الماء معها لاثارة الاحساس الزائف بالشبع.
  2. حافظ على تناول وجبة الإفطار، سواء كنت جائعاً أم لا, فوجبة الافطار هي أهم وجبة في اليوم و ستساعد الجسم على تنظيم نفسه بقية اليوم.
  3. شرب الماء : إجعل من الماء والشاي الأخضر والخضروات الغير مطبوخة طريقتك لخداع العقل عندما تشعر بتلك الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام.
  4. احرص على ممارسة التمارين الرياضية : فالرياضة تساعدك على خسارة الوزن بطريقة صحية كما و تساعد على تحسين المزاج و تقليل فرص تناول الطعام المتعلق بالقلق.
  5. تخلص من التوتر و القلق عبر الابتعاد عن مسبباتهما.
  6. إبتعد عن المياه الغازية و استعض عنها بشرب الماء.
  7. تحدى الملل, فالبعض يتناول الطعام عندما يشعر بالملل، و لهذا إن كنت من بين هؤلاء فاستبدل تناول الطعام بالمشي، أو القراءة، أو الاتصال بصديق.
  8. تجنب السهر الزائد و حاول النوم مبكراً.
  9. قم بتنظيف أسنانك بعد كل وجبة طعام بالفرشاة و معجون الاسنان و استعمل اللبان (العلك) فهذا سيقلل من شهيتك لتناول الطعام.
نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

Comments