لماذا نصاب بالحساسيّة؟

لماذا نصاب بالحساسيّة؟

من زبدة الفول السوداني إلى حبوب اللقاح.. بعض المركَّباتِ البسيطة وغيرِ الخطيرةِ قد تُمسي مُميتة في بعض الأحيان إنْ كنتَ مصابًا بالحساسية تجاهها.
 ردود الأفعال المفرطة تجاه هذه المواد تحدث بفعل الجهاز المناعي، الذي يخطئ ويَحْسَب هذه الموادَّ الكيميائية البسيطة مسبباتِ مرضٍ تغزو الجسم.
 في أغلب الحالات يكون ردُّ الفعل عن طريق أجسام مُضادَّة تُسمَّى «Immunoglobuline E (IgE)» «إمينوجلوبولين إي» تُنْتَجُ عندما يشعر الجسمُ بوجود جسيمات مؤذية، حينها يحفّز IgE الخلايا في أنحاء الجسم إلى إفراز موادَّ كيميائية تقوم برد فعل مناعي قد يظهر بأكثر من شكل.
 كمثال، حساسية حبوب اللقاح ينتج عنها انغلاق في قنوات الهواء الأنفية لأن IgE يحفّز الخلايا علي إنتاج الـ«histamine» «هيستامين» الذي يؤدي إلى زيادة المخاط في الأنف، فَيُمسِي التنفُّس عملية صعبة.
 ينصح العلماء بتعريض الأطفال في صغرهم إلي الأطعمة المسببة للحساسية مثل زبدة الفول السوداني والبيض، ذلك لكي يتعرّف الجهاز المناعي هذه الموادَّ غيرَ المُضِرّة مبكرًا. حيث أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يتعرضون لهذه المنتجات مبكرًا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عند التعرض لها في وقت متأخر.

Comments