هل تكفي تمارين المعدة لابراز العضلات؟

تُعد عضلات البطن (أو ما يعرف بشكل شائع باسم عضلات المعدة) بمثابة وسام الشرف الذي يحمله كل شاب ليدل على قوة إرادته و مواضبته على التمرين و نمط حياة رياضي صحي على مدى سنوات عدة. و يسعى العديد من الشباب إلى الحصول على هذه العضلات عبر التمرين و الحمية إلا أن العديد منهم يستسلم باكراً بعد أن يفقد الأمل نتيجة اعتقاده بأن الحصول على بطن مشدودة هو أمر سهل و سنوضح في هذه المقالة الأسرار و الحقائق التي يجب عليك أن تعرفها قبل أن تفقد الامل في الحصول على البطن المشدودة التي طالما حلمت بها.

هل من فوائد جسدية أو نفسية للبطن المشدودة؟

  1. تعتبر الدهون في البطن لدى الرجال احد عوامل الخطورة الشائعة للاصابة بأمراض القلب و الشرايين و لهذا يطلق على البطن الكبيرة اسم (القنبلة السامة) و التي تنتظر الوقت المناسب لتهاجم و لهذا يكون من الجيد التخلص من هذه الشحوم.
  2. التخلص من البطن الكبيرة (الكرش) يساعد في تخفيف آلام الظهر و إعطاء الجسم انتصابة قامة صحية و قد يبدو المرء أطول بعدة سنتيمترات بعد تخلصه من الوزن الزائد في الكرش.
  3. كلما صغرت الكرش كلما زاد نشاط الفرد, و الفرد النشيط هو أكثر انتاجية و فائدة للمجتمع.
  4. البطن المشدودة أو عضلات البطن البارزة تعطي صاحبها دفعة ثقة زائدة.
  5. أظهر استطلاع للرأي سنة 2011 بأن عضلات البطن البارزة هي أكثر العضلات التي تجذب النساء إلى الرجال ما يزيد من فرص الرجل في اثارة اعجاب فتاة أحلامه.
  6. فائدة جنسية: كلما صغرت الكرش, كلما خفت الشحوم حول العضو الذكري ما يزيد من حجمه.

ما الفرق بين البطن المشدودة و عضلات البطن البارزة؟

الحصول على البطن المشدودة أسهل من الحصول على عضلات البطن البارزة. و السبب هو أن الحصول على عضلات البطن البارزة يحتاج إلى أن تكون البطن مشدودة و إلا اختفت هذه العضلات ضمن النسيج الدهني الموجود تحت الجلد و لهذا يحتاج المرء الى ممارسة تمارين مختلفة أحدها يهتم بحرق الدهون و الآخر يهتم بتكبير عضلات المعدة للحصول على النتيجة النهائية و يجب مرافقة هذه التمارين بحمية مناسبة موضحة في الأسفل.

ما التمارين التي تحرق دهون المعدة؟
التمارين الهوائية بأنواعها و أهمها:

المشي السريع مدة 30 دقيقة كل يوم على الأقل, و لمن اراد نتائج أسرع عليه المشي 30 دقيقة صباحاً و 30 دقيقة مساءً مالم يكن يعاني من مشاكل صحية تمنعه من هذا.
كرة السلة, كرة الطائرة, التنس, كرة القدم و غيرها من الرياضات التنافسية التي يستطيع الشخص ممارستها لمدة نصف ساعة على الاقل بشكل يومي.
القفز على الحبل, السباحة, و الرقص.
ما التمارين التي تزيد من حجم عضلات البطن؟
هي التمارين التي تقوم بأدائها في النادي الرياضي عادة و اسمها الشائع هو تمارين المعدة . و لعل غالبية من يود الحصول على عضلات المعدة يقفز مباشرة إلى أداء هذه التمارين دون مراعاة تمارين حرق الدهون و حمية البطن المشدودة و بالتالي يصابون بالاحباط بعد شهرين أو ثلاثة من التمرين الذي لم يعطهم أي نتائج. و ما يحصل هنا هو أن عضلات البطن قد كبرت و لكنها غير بارزة لأنها محاطة بالدهون.

في الفيديو المرفق من موقع sporter.com شرح لأشيع تمرين معدة نقوم به في النوادي و هو تمرين Crunch.



ما الحمية التي تساعدني على الحصول على بطن مشدودة؟

  1. أهم خطوة في الحصول على بطن مشدودة هي عبر قطع السكر! ابتعد عن السكر الصناعي بأنواعه (سكر شاي, سكر ابيض, سكر بني).
  2. يساعد زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في تسريع حرق دهون البطن عبر تناول مقدار نصف ملعقة شاي كل يوم.
  3. تجنب المقالي بأنواعها (خضروات مقلية, بطاطا مقلية, دجاج مقلي… الخ)
  4. تجنب المشروبات الغازية.
  5. قسم وجباتك اليومية بحيث تكون 20% مصدر حيواني و 80% مصدر نباتي.
  6. اشرب كفايتك من الماء: 12 كوب ماء على مدار اليوم.
و أخيراً عليك بالصبر و المثابرة! فعضلات البطن البارزة لن تظهر بين ليلة و ضحاها, بل تحتاج الى وقت طويل.
نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

Comments