أول زجـاجة كوكـا كولا



كـوكا كـولا ..!
 هذه هي أول زجـاجة "كوكـا كولا" على الإطـلاق .. وهي تشبه زجـاجة الدواء إلى حد كبير فقد تم تسويقهـا أول مرة في صيدليـة "جـاكوبس" في أتلانتـا بولاية جورجيـا الأمريكية سنة 1886 باسم "كوكا كولا" .. وقد بيعت على أنها عـلاج لآلام الرأس والأعصـاب والضعف الجنسي واضطراب الهضم .. وكبديل للمورفـين !
 كان "جون تمبرتون" طبيبـًا صيدلانيـًا في الجيش الأمريكي وتعرض للإصـابة خلال الحرب الأهليـة وأدّت إصـابته لإدمـانه على المورفـين  والكحول .. فحـاول البحث عن بديل لهذا الإدمـان فكانت بدايتـه مع الكولا بداية كحوليـة وسجّل عقـّاره الأول سنة 1885 بعنـوان "نبيذ الكولا الفرنسي" لكن في نفس العـام شارك مشروب أسبـاني بعنوان "كولا كوكا cola coca" في مسـابقة في فيـلادلفيا لفت إنتبـاه وإهتمـام جون !
قبل موت جون تمبرتون في 18888 بعامين بدأت سلطات أتلانتـا فرض الحظر على الكحول فقـام جون بتطوير مشـروبه لينتج بديلا غير كحولي لـ"نبيذ الكولا الفرنسي" وبعد أكثر من 60 عام قامت شركتـه كوكا كولا -بعد أن أصبحت عمـلاقة المشروبات الغـازية بأمريكا- بشراء حقـوق المشروب الإسبـاني "كولا كوكا" وصـار مشروب "كـوكا كولا coca cola" الذي نعرفـه اليوم والذي يتنـاول منه البشر 1.8 مليـار زجـاجة يوميا .. من بينها عبوات "الكانز" التي ظهرت لأول مرة عام 1955..!
 لم يعد أحد يتنـاول الكوكا كولا كدواء بل صار معروفـًا أن الميـاه الغـازية بصفة عـامة يسبب الإفراط في تنـاولها بعض المتـاعب الصحية إلا أن النـّاس لا زالوا يتنـاولون المشروب - ومنافسه الأشهر البيبسي كولا- بفضل طعمـه وتأثيره المنـعش الذي حققته محـاولات صيدلاني جريح حرب كان يبحث عن عـلاج لإدمـانه ويحـاول تجنب حظر الكحول ..!


Comments