Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

Monday, May 29, 2017

جفاف الشعر | اسباب, اعراض, و علاج

تحصل حالة جفاف الشعر عندما لا يحصل الشعر على ما يكفي من الرطوبة, مما يفقده بريقه ولمعانه و يجعله متقصفاً. و يمكن لهذه الحالة ان تصيب الرجال او النساء في اي عمر, و لكنها اكثر عرضة لأن تصيب كبار السن. حيث يتكون الشعر من ثلاثة طبقات, و تقوم الطبقة الخارجية من الزيوت بالمساعدة في حماية الطبقات الداخلية. كما انها تعكس الضوء, مما يجعل الشعر يبدو لامعأ.



اسباب جفاف الشعر :

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤدي الى حدوث جفاف الشعر, بما في ذلك الظروف البيئية و عادات العناية بالشعر, و الصحة العامة. و فيما يلي بعض الظروف البيئية التي يمكن لها ان تسبب جفاف الشعر :
– العيش في مناخ حار و جاف.
– قضاء الكثير من الوقت في الشمس او طقس مصحوب بهبوب الرياح.
– الاكثار من السباحة في المياه المالحة او المضاف لها كلور.
و قد تسبب بعض اساليب العناية بالشعر هذه الحالة ولا سيما :
– غسيل الشعر المتكرر.
– استخدام شامبو رديء.
– تطبيق مستحضرات كيميائية على الشعر.
– تجفيف الشعر بشكل متكرر باستخدام السشوار او كاوي الشعر.
و في بعض الحالات, يمكن للشعر الجاف ان ينجم عن مشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ برطوبته, و من الامثلة على ذلك :
– فقدان الشهية العصبي: و هو اضطراب غذائي يمكن ان يؤدي الى حدوث سوء تغذية و بالتالي قد يسبب جفاف الشعر جنباً الى جنب مع مضاعفات اكثر خطورة.
– قصور الدرق : و في هذه الحالة لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات, و جفاف الشعر هو احد الاعراض المبكرة لهذه الحالة.
– قصور جارات الدرق : و في هذه الحالة لا يتم انتاج ما يكفي من هرمونات جارات الدرق, و بالتالي يقل مستوى الكالسيوم في الدم. و الكالسيوم هو المغذي الرئيسي للشعر الصحي, و كذلك العظام, الاسنان, و غيرها من الانسجة.
– متلازمة Menkes : و في هذه الحالة الوراثية النادرة, لا يمتص الجسم ما يكفي من النحاس, و يؤثر ذلك على صحة الشعر مما يسبب الجفاف.

التشخيص :

اذا كنت تعاني من جفاف شديد في الشعر, و لم تحصل على نتائج افضل مع احداث التغييرات في روتين العناية بالشعر, فيجب عليك تحديد موعد لزيارة الطبيب و تحديد السبب الكامن وراء ذلك. و قد يتم إحالتك الى طبيب امراض جلدية, و خلال فترة المعاينة يقوم الطبيب بسؤالك حول الاعراض, روتين العناية بالشعر, و اسلوب الحياة, مثل :
– متى أُصبت بهذه الحالة ؟
– كم عدد المرات التي تقوم بها بغسيل شعرك ؟
– ما هو نوع الشامبو الذي تستخدمه ؟
– ما هي الادوات التي تستخدمها لتصفيف الشعر ؟
– ما هو النظام الغذائي الذي تتبعه ؟
– هل تواجه اية اعراض اخرى ؟
و في بعض الحالات قد يطلب الطبيب اجراء اختبار واحد او اكثر. على سبيل المثال, قد يقوم بطلب تحليل الدم او البول للتحقق من وجود علامات على بعض الحالات المرضية الاخرى, مثل قصور الدرق, او قصور جارات الدرق.

العلاج :

في العديد من الحالات, يمكن علاج حالة جفاف الشعر من خلال اجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة. على سبيل المثال :
– تجنب غسيل الشعر بالشامبو كل يوم.
– استخدام بلسم بالاضافة للشامبو للعناية بالشعر.
– استخدام منتجات ترطيب الشعر.
– تجنب علاجات الشعر الكيميائية.
– تجنب الاستخدام المفرط للادوات الكهربائية مثل السشوار و كاوي الشعر.
يمكن للاستخدام اليومي للشامبو ان يسلب من الشعر زيوته الواقية و يؤدي الى جفافه. فحاول ان تقوم بغسل شعرك مرة او مرتين في الاسبوع و بالاضافة الى ذلك قم باستخدام زيوت الشعر, و احرص على حماية شعرك من التعرض للحرارة و الشمس, و ارتداء قبعة عند الذهاب خارج المنزل وقت الظهيرة و تجنب التعرض على المدى الطويل لهواء جاف او عاصف. و ارتداء قبعة استحمام عند السباحة في بركة, محيط, او مسبح مضاف له كلور. و في حال كان السبب الكامن هو مشكلة طبية اخرى, قد يوصي الطبيب بادوية او علاجات اخرى, و يتحسن الشعر تدريجياً ريثما يتم علاج السبب الرئيسي.

المضاعفات :

الشعر الجاف هو علامة على تلف الشعر, و في حال تُرك دون علاج يمكن للشعر ان يصبح هش مما يؤدي الى تكسره و تساقطه. و في معظم حالات الشعر الجاف يمكن للعلاج ان يكون فعالاً مع احداث تغيرات بسيطة في نمط الحياة.
المصدر العلمي:

No comments:

Post a Comment

Get Ready for Cryptocurrency Market Volatility

Volatility is back in the crypto market Bitcoin and other cryptocurrencies plummeted once again on Monday. Bitcoin has dropped throug...